Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
مدوّنة التفكير الحر

هذه المدونة مساحة للتفكير الحر، ولنشر قراءات ومطالعات وتعليقات نقدية

الحداثة الغربية في منظور المفكرين العرب

Publié le 12 Mars 2019 par عبد الحفيظ العبدلي، صحفي عربي مقيم في سويسرا

 

تصنّف تيارات الفكر العربي المعاصر من حيث نمط الوعي بالحداثة الغربية إلى ثلاثة تيارات

العصرانيون الذين يدعون إلى تبني النموذج الغربي بوصفه تموذج للإنسانية

السلفيون الداعون إلى استعادة النموذج العربي الإسلامي كما كان قبل الإنحراف والإنحراف والإنحطاط

الإنتقائيون الذين يدعون إلى الأخذ بأحسن ما في النموذجيْن : الجمع بين الأصالة والعاصرة 

لكن نخبة أخرة من المفكرين العرب لم تكتفي بمجرد التقليد أو الرفض البسيط بل سعت إلى نقد

سلوك العرب تجاه الحداثة الغربية الذي يتسم بالتجزيئ وانعدام الرؤية الشاملة، ومن هؤلاء المفكريْن المغربيين عبد الله العروي والدكتور طه عبد الرحمن.

 

بالنسبة لعبدالله العروي، ينتقد الوعي الديني بالحداثة العاجز برأيه عن ادراك الحداثة في شموليتها وفي تاريخانيتها. كما ينتقد الوعي السياسي بالحداثة الذي يرى أنه موقف إسقاطي لأنه لا يري في الحداثة سوى جانبها الليبرالي بعد أن يقتلعها من جذورها التاريخية ويسقطها اسقاطا على الواقع العربي.

والحل برأيه هو في أخذ الحداثة ككل بآلياتها وقيمها. والطريق للوصول إلى ذلك هو النظر إلى الحداثة على أنها انتاج يتنزّل في سياق تاريخي محدد، وأنها ظاهرة تشمل الحالة الانسانية جمعاء. وبالتالي إما ان نأخذ بها فنكون حداثيين وإما أن نرفضها فنكون لا تاريخيين. وليس أمامنا كعرب سوى القبول بالحداثة الغربية كما هي.

أما الدكتور طه عبد الرحمان، فينطلق من القول أن الوعي المقلّد للمتأخرين أو المقلّد للمتقدمين لا يمكن أن يحقق نقلة حضارية ، وبذلك لا يختلف "العصراني المقلّد للغرب" عن "السلفي المقلّد لعصور سابقة حتى لو كانت إسلامية"

كذلك ينتقد طه عبد الرحمان الرؤية التجزيئية للحداثة حيث يقع الفصل بين روح الحداثة وواقعها. ومن هناك يعتقد المفكّر المغربي أن الحداثة عبارة عن امكانات متعددة ، وليست كما توهمنا نخبتنا "الحداثية"أن هناك نسخة واحدة من الحداثة إما أن نقلدها أو نحكم على انفسنا بأن نكون خارج التاريخ.

انطلاقا من هذه الرؤية المتعددة للحداثة، يخلص طه عبد الرحمان إلى أن كل ثقافة وحضارة يمكن أن تنتج حداثتها الخاصة، وبالتالي كما وجدت حداثة ذات روح يهودية مسيحية، يمكن ان توجد حداثة ذات روح عربية إسلامية. ولا تتحقق اي حداثة برأي هذا المفكّر إلا بتوفّر ثلاثة مبادئ هي الرشد، والنقد، والشمول.

من هنا يخلص الكاتب إلى ان التحوّل الحضاري المنشود لا يتحقق عبر استيراد منتجات الواقع الحداثي الغربي بل عبر نقدها والوعي بمحدودية هذا النموذج الحداثي وتأسيس نمط حداثي

منسجم مع روح الحضارة الاسلامية.

 

 

Commenter cet article
S
يتشرف مكتب المحاماة فى مصر دار القانون للمحاماة والاستشارات القانونية - محامي مصر دار القانون للاستشارات القانونية بتقديم كافة الخدمات القانونية من تأسيس شركات و اعمال الشهر العقارى و صياغة العقود و التقاضى و المرافعات كما لدينا نخبة من افضل المحامين فى مصر<br /> نحن مؤسسة دار القانون للمحاماة و الاستشارات القانونية نتشرف بأن نقوم بتقديم كافة الاستشارات والاعمال القانونية فى كافة المنازعات المختلفة حيث أن مؤسسة دار القانون مكتب محاماة متخصص فى كافة الامور والمنازعات القانونية المتعلقة بالشركات لما يتمتع بة فريق العمل من خبرة كبيرة فى مجال الشركات والمنازعات المتعلقة بها وذلك من خلال تعاقد الشركات مع المؤسسة لتقديم الدعم القانونى للشركات بداية من تأسيس شركات سواء شركات الافراد أو شركات الاموال – التعامل مع مكاتب التأمينات – التعامل مع مكتب العمل والمنازعات المتعلقة بة – التعامل مع الجهات الحكومية المختلفة لاستخراج التراخيص والتصاريح المختلفة – بلاضافة لقيامها بالعمل الرئيسى الخاص بها من خلال تمثيل الشركات أمام كافة المحاكم وجهات التحقيق فى كافة أنحاء الجمهورية .... فبتعاقد الشركة مع المؤسسة يكون قد ضمن عدم قيامة بأى تعامل أو أجراء غير قانونى أو مخالف لة وبذلك التعاقد لا يكون فى حاجة سواء لمحامى أو لأدارة شئون قانونية للقيام باعمالة القانونية الخاصة بة .<br /> (متخصصون فى قضايا العمال – تأسيس الشركات – كسب الجنسية – زواج الاجانب – قضايا الاسرة – التعويضات – المنازعات العقارية – التسجيل بالشهر العقارى ) للتواصل موبيل 01009656828<br /> كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكترونى<br /> www.egyptlawfirm.net<br /> محامي هيئة الاستثمار<br /> محامي اعتماد جمعية عامة غير عادية<br /> محامي تاسيس شركات<br /> محامي عمال وشركات<br /> محامي قضايا عمالية<br /> محامي قضايا عمال<br /> محامي مكتب عمل<br /> مكتب محامين فى القاهرة<br /> محامي استشارات قانونية فى مصر<br /> محامي مصر - محامى فى مصر <br /> محامي شركات فى مصر<br /> محامي اوقاف<br /> افتتاح فرع شركة اجنبية فى مصر
Répondre